شرح الفرق بين زيوت المحركات المعدنية والتخليقية
الفرق بنهما هوالبنية الجزيئية.الزيوت التخليقية لها بنية جزيئية ثابتة تتمثل في ثبات حجم الجزيئات (يعني حجم الجزيئات كلها زي بعض) وهذا يؤدي الى خواص ثابتة و مستقرة على عكس الزيوت المعدنية و لهذا السبب فان الزيوت التخليقية سهلة الاستخدام في تطبيقات كثيرة لأنه من المعروف كيميائيا ما النتيجة عند وضع اضافات معينة لأن المادة مستقرة....
ولهذا السبب تجد الزيوت التخليقية تغطي مدى لوزوجة كبير عند اختلاف درجات الحرارة لأن أحجام جزيئات الزيت بنسبة كبيرة متماثل و متجانس.
وعلى سبيل المثال تجد
زيت المعدني متعدد الدرجات 20W /50
زيت الشبه تخليقي 40W/10
زيت التخليقي 40w/5
ببساطة: بعد قراءة الجزء المكتوب أعلاه:
ابتداءا من اليسار في قراءة اللزوجة كلما كان الرقم أقل كلما كان الزيت يتغلغل في درجات الحرارة الباردة في الأماكن التي هي عبارة عن خلوصات لاتتعدي 0.05 ملميتر مثل السبيكة مثلا.
لأنه يجب أن نعرف أن الزيت كلما زادت درجة حرارته كلما قلت لزوجته والعكس صحيح
أي أن السيارة وهي باردة يكون الزيت في أعلى معدلات لزوجته مما يستدعي أن تشغل السيارة و تتركها على الأقل لمدة دقيقة بدون تحريك لتعطي الزيت فرصة للدخول الى الخلوصات الشديدة الضيق و ذلك بأن يسخن وتقل لزوجته ليستطيع الدخول في هذه الخلوصات و ذلك لاطالة عمر المحرك و الحفاظ على نعومته أطول فترة ممكنة.
وهذا هو الفرق بين الزيوت التخليقية و المعدنية هي أن التخليقية عندها قدرة للتغلغل في الخلوصات والسيارة باردة أكثر منه وهي ساخنة و أكثر من الزيوت التقليدية أو المعدنية متعددة الدرجات.
ولهذا السبب ينصح باستخدام الزيوت المعدنية متعددة الدرجات لأن الجزيئات الغير متكافئة و متجانة الحجم تسرع و تساعد على عمل عملة صنفرة عشوائية للشمايز مما يساعد على تليين المحرك شكل أحسن و أسرع (وكل حاجة تتبع مع بعض), وللعلم بعد تصنيع البلوك لتنعيم الشمايز يتم بصنفرته وهي عملية الHoning التي تنصفر الشمياز وكأساسات هندسية كلما كانت الصنفرة باتجاهات عشوائية و حجم جزيئات صنفرة Abrasives متقارب وليس متماثل فانك تحصل على أعلى معدل نعومة سطح.
النتيجة و النصيحة و الخلاصة:
1-النتيجة:
هي أنه عندما تكون سيارتك جديدة ينصح باستخدام الزيوت المعدنية في أول 5000 كيلومتر بعد صيانة ال1000 كيلومتر .
2-النصيحة:
·عند تشغيل سيارتك برجاء الانتظار على الأقل دقيقة واحدة للحفاظ و اطالة عمر محرك سيارتك.
·توفيرا لمالك أنصح باستخدام الزيوت المعدنية لأننا لا يوجد عندنا البرودة القارصة و درجات الحرارة المنخفضة تحت عشرة درجات مئوية
3-الخلاصة:
أن الزيوت التخليقية تستخدم في المناطق الباردة جدا حفاظا على لوزجة الزيت منخفضة في درجات الحرارة المنخفضة.
ماذا تعنى المواصفة API /SL
ومعناها:
American Petroleum Institute API أن هذه المواصفة هي بناءا على مقاييس معينة
يعني أي زيت يبقى فيه المواصفات المطلوبة للمحرك لدرجة SL في معهد البترول الأمريكي تاخد شهادة بأنها مطابقة للمواصفات دي و يبقى مطبوع على العلبة درجة مطابقتها
ودرجات جودة الزيت تصاعدية على حسب الترتيب الأبجدي الانجليزي
يعني انظر الى الحرف الملون بالنبيتي: API SJ
API SJ Mineral Oil .... (الأصفر) زيت معدني متعدد الدرجات
API SL Mineral Oil .... (الأخضر الغامق) زيت شبه تخليقي متعدد الدرجات عالي الجودة
API SM Synthetic Oil .... (الرمادي) زيت تخليقي فائق الجودة
أما بالنسبة للحرف S فهو يرمز الى نوع المحرك ألا وهو محركات البنزين وبالنسبة لمحركات الديزل يكون حرف C
يعني المواصفة:
API SL/CF
تعني زيت شبه تخليقي يطابق متطلبات محركات البنزين SL
تعني زيت شبه تخليقي يطابق متطلبات محركات الديزل CF
ظروف القيادة الشاقة:
القيادة على نقلات منخفضة لفترات طويلة (الأول و التاني ده لو جيبته... من الاخر يعني زحمة جدا).
القيادة لمسافات قصيرة و متكررة يوميا.
القيادة في طرق وعرة مما يستوجب السير على النقلة الاولى فقط.
ظروف القيادة الشاقة جدا:
بالاضافة الى ظروف القيادة الشاقة.
تسريع المحرك أو ابطاؤه بشكل مفاجئ (يعني الارص و تسقيط النقلات).
زيادة سرعة المحرك لما فوق 5000 RPM.
القيادة على سرعات أعلى من سرعة 170 كلم/س لمسافات طويلة (هي نفس النقطة السابقة أعلى من 5000 RPM).
معروف عن الزيوت أحادية الدرجة أن ال VI بتاعها منخفض جدا و بيكون VI=80 أو أقل و ابتداءا من الزيوت الأرقى يبدأ ارتفاع ال VI ليكون الزيوت صاحبة ال VI المتوسط تكون في مدى من VI=80 حتى VI=110 و المرتفعة أعلى من 110
...ما هو ال Viscosity Index (VI),,???j
هو معدل تغير اللزوجة الكيناماتيكية مع درجات الحرارة.
يعني كل ما الزيت يكون خفيف و رقيق يكون معدل تغير لزوجته مع الحرارة بيكون قليل و العكس صحيح.
الميزة التي تميز الزيت التخليقي التي تجعله لا يتغير في مدى لزوجته بشكل كبير مع تغير درجات الحرارة في مدى حراري ليس بصغير وما يميز الزيت الخامالناتج من الزيت التخليقي عن المعدني
ان حجم جزيئاته (الزيت الخام للزيت التخليقي) متجانسة و متماثلة مما يمثل تماسك واستقرار كيميائي يكون قويا في وجه أي تغيرات حرارية أو غيره.
ولهذا لاينصح بوضع اضافات الابنسب بسيطة على الزيوت التخليقية لعدم الاضرار بمميزات تكوينها العضوي على عكس الزيوت المعدنية, بسبب أن قوة الترابط بين الزيت الأساسى ( التخليقى ) بتكون أكبر منها فى حالة الزيت الأساسى (المعدنى )
الزيوت التخليقيةلها فترة نصف عمر اكثر من المعدنية
الزيت المعدني بتتغير لزوجته بشكل كبير من لزوجة عالية والعربية باردة للزوجة منخفضة و العربية سخنة و الزيت التخليقي نفس الموضوع برضه بس مش بشكل كبير زي المعدني.
مما يؤدي الى زيادة اجهاد التعب Fatigue Stresses في الروابط الموجودة في الزيت المعدني أكثر منه في التخليقي فيؤدي الى كسر الروابط بشكل أسرع واعطاء فرصة للؤكسجين الموجود داخل المحرك بالتفاعل مع ذرات الكربون بتاعة الزيت فلما تيجي تنزل الزيت بعد 5000 كيلومتر تلاقيه محروق مع انه لو تخليقي هايبقى غامق شوية.
نفرق بين مصطلحين كل منهما يعبر عن شئ مختلف، مصطلح "اللزوجة" ومصطلح"منحنى اللزوجة مع درجة الحرارة"
اللزوجة هى مدى مقاومة اى مائع(سائل او غاز) لتأثير اى قوة تغير من حالته يالحركة او السكون، وتقاس بعدة وحدات اشهرها السنتى بواز وتوجد طريقة اخرى لقياسها تسمى اللزوجة الكبنماتيكية وتقاس بوحدة تسمى السنتى ستوك
جميع الزيوت تتغير لزوجتها مع درجة الحرارة ولذلك فان مختبرات التوحيد القياسى مثل ايزو و SAE تقدم رسومات بيانية لمعدل تغير لزوجة زيت معين ، وهذا هو ما نسميه منحنى تغير اللزوجة مع درجة الحرارة، ويكون هذا المنحنى ثابتا لأى نوع من انواع الزيوت ويحصل كل زيت طبقا لاسلوب تغير لزوجته مع درجة الحرارة على رقم معين يمثل مرجعا للمنحنى الخاص به،
الرقم الذى نشاهده مكتوبا على علبة الزيت يمثل الرقم المرجعى لمنحى لزوجة هذا الزيت وليس قيمة لزوجته، يعنى مثلا لما نشوف زيت SAE 40 يبقى ده معناه ان علشان نعرف لزوجة الزيت ده كام سنتى ستوك فى درجة حرارة عشرين مئوية مثلا محتاجين نرجع لمنحنى الزيت رقم 40 فى مواصفة SAE
ماذا عن الزيت متعدد الدرجات؟
الزيت متعدد الدرجات هو زيت تم اضافة مجموعة من الاضافات له لكى تحسن خواص استجابته للزوجة, وهذا الزيت لا يخضع للمنحنيات القياسية المتوازية وانما يخضع لمنحنى اخر خاص به اقل انحناء يتقاطع مع عدة منحنيات ولذلك يسمى متعدد الدراجات ،
والدرجات التى يسمى بها هذا الزيت تكونا عبارة عن درجة الزيتين احادييى الدرجة الذان يتقاطع منحناهما مع الزيت متعدد الدرجات عند درجتين حرارة ثابتتين ، مثلا 40 و 100 ، وهذا معناه ان الزيت المسمى 20 -50 يتصرف كزيت من درجة 20 عند 40 مئوية ويتصرف كزيت 50 عند 100 مئوية، وهذا يعنى ان ذلك الزيت يسير على منحنى خاص به يتقاطع منحنيات مع الزيوت احادية الدرجة ولا يوازيها
هل الزيت متعدد الدرجات ترتفع لزوجته مع درجة الحرارة ام تنخفض
نجد على يسار الصورة قيمة لزوجة كل نوع من الزيوت عند درجتي حرارة هما 40 و 100
وفى المنتصف المساحة التى يشغلها كل نوع زيت سواء ايزو او SAE، لو خدنا مثال SAE لأن هو الشائع فى مصر ،
SAE 20 نجد ان لزوجته فى درجة حرارة 40 مئوية بتترواح من 35 سنتى ستوك الى 70 سنتى ستوك ،
بينما زيت درجة SAE 50 فى درجة 100نجد ان لزوجته بتترواح من 15 الى 20 سنتى ستوك،
اذن زيت متعدد الدرجات SAE20-50 فمنحنى اللزوجة سيتقاطع مع زيت احادى 20 عند اربعين درجة مئوية فى نقطة تتراوح من 35 الى 70 سنتى ستوك، فى حين ان منحناه سيتقاطع مع زيت احادى الدرجةSAE 50 عند درجة حرارة 100 فى نقطة تترواح من 15 الى 20 سنتى ستوك،
لزوجة الزيت متعدد الدرجات انخفضت مع ارتفاع درجة الحرارة
الفائدة من الزيت متعدد الدرجات= معدل انهيار اللزوجة مع درجة الحرارة اقل بكتير من الزيوت الاحادية، اذن المنحنىيكون اقل انهيارا،
اللزوجة: جميع الزيوت احادية الدرجات ومتعددة الدرجات لزوجتها تنخفض مع درجة الحرارة
منحنى اللزوجة: رقم منحنى اللزوجة ثابت للزيوت احادية الدرجة ويرتفع مع ارتفاع الحرارة للزيوت متعددة الدرجة
و بما ان الزيوت تصنع من زيت خام أساسي اللي هو ال Base Oil
زيت المحرك المعدني . زيت المحرك التخليقي .
المنتشر فى مصر ان فى زيت بيمشى 2000 كيلوا وزيت 5000 كيلوا وزيت 10000 تلاف
الكلام ده غير صحيح للاسف ثقافة الزيوت فى مصر معدومة
الزيوت التخليقية والزيوت المعدنية
1- زيت تخليقى
هو زيت تكوينه الكيماوي معدل في المعمل من زيوت لها خواص مختلفة عن زيت المعدنى لانه زيت صناعى
2-الزيت المعدنى
هو زيت مصدره البترول المستخرج من باطن الأرض يعنى من مشتقات البترول وبيتم تكريره وتنقيته
3-زيت نصف تخلقى
نوع نصف تخليقي من زيوت معدنية وزيوت غير معدنية بحيث إن الزيوت المعدنية ماتزيدش عن 30%
مميزات الزيوت التخليقية:
1- ثبات كيماوي وفيزيائي أفضل (يعني مش بيتحلل أو يفقد لزوجته بسرعة)
2- موفر في الوقود لإنه بيساعد الموتور يتحرك بسهولة أكبر
3- بيحافظ على الموتور لما بندوره الصبح لإنه بيوصل بسرعة للأجزاء اللي ما اتزيتتش
4-عمر أطول للموتور
5-سرعة تدفق أعلى من الزيت العادي، فيقدر يزيت الموتور أحسن
6-معدل بخر أقل
7- أداء أحسن في درجات الحرارة العالية قوي والمنخفضة قوي
عيوب الزيوت التخليقية
1- لازم يشتغل على مواتير بتستخدم بنزين خالي من الرصاص
2- غير مفضل في المواتير الرحوية أو الدوارة Rotary (ودي نادرة ومش موجودة إلا في المازدا RX-6، RX-7، RX-8)
الجزء الثانى قراءة الرموز
اول رمز
SAE (Society of Automotive Engineers
مثل رمز 5W-30
هو مقياس لسرعة سريان الزيت داخل المحرك كلما انخفض الرقم زادت سرعة السريان
الزيوت نوعين احادى الدرجة وده sae 50 لا يفضل للسيارات الحديثة
النوع الثانى sae 5w-30
الرقم الاول حرف w = درجة السريان عند بدا تشغيل المحرك والرقم 5 و0 احسن رقمين لان سرعة السريان عالية والزيت اعلى
اى ان يتم التزيت فى خلا 1.3 ثانية علميا المحركات تتاكل فى بداية التشغيل اسرع
30 درجة سريان الزيت عند ارتفاع درجة حرارة المحرك
كلما ذاد الرقم هو 30 الى 40 او 50 استهلاك الوقود ارتفع والاداء قل ولكن التبخير هيكون اعلى
رمز American Petroleum Institute APIمعهد البترول الامريكى
رمز تقيم للزيت وكفائة الزيت
مثال API SM/CF
الرمز S يرمز لمحركات البنزين ومحركات C لمحركات الديزل
الحرف الثانى M او F ده مستوى الزيت كلما تاخر الحرف كلما كان الزيت افضل يعنى M افضل من L و N افضل من M
واعلى تقيم موجود API SN/CF
المصدر:
زيوت المحركات (تعريفها/انواعها/تركيبها/تصنيعها)
الفرق بنهما هوالبنية الجزيئية.الزيوت التخليقية لها بنية جزيئية ثابتة تتمثل في ثبات حجم الجزيئات (يعني حجم الجزيئات كلها زي بعض) وهذا يؤدي الى خواص ثابتة و مستقرة على عكس الزيوت المعدنية و لهذا السبب فان الزيوت التخليقية سهلة الاستخدام في تطبيقات كثيرة لأنه من المعروف كيميائيا ما النتيجة عند وضع اضافات معينة لأن المادة مستقرة....
ولهذا السبب تجد الزيوت التخليقية تغطي مدى لوزوجة كبير عند اختلاف درجات الحرارة لأن أحجام جزيئات الزيت بنسبة كبيرة متماثل و متجانس.
وعلى سبيل المثال تجد
زيت المعدني متعدد الدرجات 20W /50
زيت الشبه تخليقي 40W/10
زيت التخليقي 40w/5
ببساطة: بعد قراءة الجزء المكتوب أعلاه:
ابتداءا من اليسار في قراءة اللزوجة كلما كان الرقم أقل كلما كان الزيت يتغلغل في درجات الحرارة الباردة في الأماكن التي هي عبارة عن خلوصات لاتتعدي 0.05 ملميتر مثل السبيكة مثلا.
لأنه يجب أن نعرف أن الزيت كلما زادت درجة حرارته كلما قلت لزوجته والعكس صحيح
أي أن السيارة وهي باردة يكون الزيت في أعلى معدلات لزوجته مما يستدعي أن تشغل السيارة و تتركها على الأقل لمدة دقيقة بدون تحريك لتعطي الزيت فرصة للدخول الى الخلوصات الشديدة الضيق و ذلك بأن يسخن وتقل لزوجته ليستطيع الدخول في هذه الخلوصات و ذلك لاطالة عمر المحرك و الحفاظ على نعومته أطول فترة ممكنة.
وهذا هو الفرق بين الزيوت التخليقية و المعدنية هي أن التخليقية عندها قدرة للتغلغل في الخلوصات والسيارة باردة أكثر منه وهي ساخنة و أكثر من الزيوت التقليدية أو المعدنية متعددة الدرجات.
ولهذا السبب ينصح باستخدام الزيوت المعدنية متعددة الدرجات لأن الجزيئات الغير متكافئة و متجانة الحجم تسرع و تساعد على عمل عملة صنفرة عشوائية للشمايز مما يساعد على تليين المحرك شكل أحسن و أسرع (وكل حاجة تتبع مع بعض), وللعلم بعد تصنيع البلوك لتنعيم الشمايز يتم بصنفرته وهي عملية الHoning التي تنصفر الشمياز وكأساسات هندسية كلما كانت الصنفرة باتجاهات عشوائية و حجم جزيئات صنفرة Abrasives متقارب وليس متماثل فانك تحصل على أعلى معدل نعومة سطح.
النتيجة و النصيحة و الخلاصة:
1-النتيجة:
هي أنه عندما تكون سيارتك جديدة ينصح باستخدام الزيوت المعدنية في أول 5000 كيلومتر بعد صيانة ال1000 كيلومتر .
2-النصيحة:
·عند تشغيل سيارتك برجاء الانتظار على الأقل دقيقة واحدة للحفاظ و اطالة عمر محرك سيارتك.
·توفيرا لمالك أنصح باستخدام الزيوت المعدنية لأننا لا يوجد عندنا البرودة القارصة و درجات الحرارة المنخفضة تحت عشرة درجات مئوية
3-الخلاصة:
أن الزيوت التخليقية تستخدم في المناطق الباردة جدا حفاظا على لوزجة الزيت منخفضة في درجات الحرارة المنخفضة.
ماذا تعنى المواصفة API /SL
ومعناها:
American Petroleum Institute API أن هذه المواصفة هي بناءا على مقاييس معينة
يعني أي زيت يبقى فيه المواصفات المطلوبة للمحرك لدرجة SL في معهد البترول الأمريكي تاخد شهادة بأنها مطابقة للمواصفات دي و يبقى مطبوع على العلبة درجة مطابقتها
ودرجات جودة الزيت تصاعدية على حسب الترتيب الأبجدي الانجليزي
يعني انظر الى الحرف الملون بالنبيتي: API SJ
API SJ Mineral Oil .... (الأصفر) زيت معدني متعدد الدرجات
API SL Mineral Oil .... (الأخضر الغامق) زيت شبه تخليقي متعدد الدرجات عالي الجودة
API SM Synthetic Oil .... (الرمادي) زيت تخليقي فائق الجودة
أما بالنسبة للحرف S فهو يرمز الى نوع المحرك ألا وهو محركات البنزين وبالنسبة لمحركات الديزل يكون حرف C
يعني المواصفة:
API SL/CF
تعني زيت شبه تخليقي يطابق متطلبات محركات البنزين SL
تعني زيت شبه تخليقي يطابق متطلبات محركات الديزل CF
ظروف القيادة الشاقة:
القيادة على نقلات منخفضة لفترات طويلة (الأول و التاني ده لو جيبته... من الاخر يعني زحمة جدا).
القيادة لمسافات قصيرة و متكررة يوميا.
القيادة في طرق وعرة مما يستوجب السير على النقلة الاولى فقط.
ظروف القيادة الشاقة جدا:
بالاضافة الى ظروف القيادة الشاقة.
تسريع المحرك أو ابطاؤه بشكل مفاجئ (يعني الارص و تسقيط النقلات).
زيادة سرعة المحرك لما فوق 5000 RPM.
القيادة على سرعات أعلى من سرعة 170 كلم/س لمسافات طويلة (هي نفس النقطة السابقة أعلى من 5000 RPM).
معروف عن الزيوت أحادية الدرجة أن ال VI بتاعها منخفض جدا و بيكون VI=80 أو أقل و ابتداءا من الزيوت الأرقى يبدأ ارتفاع ال VI ليكون الزيوت صاحبة ال VI المتوسط تكون في مدى من VI=80 حتى VI=110 و المرتفعة أعلى من 110
...ما هو ال Viscosity Index (VI),,???j
هو معدل تغير اللزوجة الكيناماتيكية مع درجات الحرارة.
يعني كل ما الزيت يكون خفيف و رقيق يكون معدل تغير لزوجته مع الحرارة بيكون قليل و العكس صحيح.
الميزة التي تميز الزيت التخليقي التي تجعله لا يتغير في مدى لزوجته بشكل كبير مع تغير درجات الحرارة في مدى حراري ليس بصغير وما يميز الزيت الخامالناتج من الزيت التخليقي عن المعدني
ان حجم جزيئاته (الزيت الخام للزيت التخليقي) متجانسة و متماثلة مما يمثل تماسك واستقرار كيميائي يكون قويا في وجه أي تغيرات حرارية أو غيره.
ولهذا لاينصح بوضع اضافات الابنسب بسيطة على الزيوت التخليقية لعدم الاضرار بمميزات تكوينها العضوي على عكس الزيوت المعدنية, بسبب أن قوة الترابط بين الزيت الأساسى ( التخليقى ) بتكون أكبر منها فى حالة الزيت الأساسى (المعدنى )
الزيوت التخليقيةلها فترة نصف عمر اكثر من المعدنية
الزيت المعدني بتتغير لزوجته بشكل كبير من لزوجة عالية والعربية باردة للزوجة منخفضة و العربية سخنة و الزيت التخليقي نفس الموضوع برضه بس مش بشكل كبير زي المعدني.
مما يؤدي الى زيادة اجهاد التعب Fatigue Stresses في الروابط الموجودة في الزيت المعدني أكثر منه في التخليقي فيؤدي الى كسر الروابط بشكل أسرع واعطاء فرصة للؤكسجين الموجود داخل المحرك بالتفاعل مع ذرات الكربون بتاعة الزيت فلما تيجي تنزل الزيت بعد 5000 كيلومتر تلاقيه محروق مع انه لو تخليقي هايبقى غامق شوية.
نفرق بين مصطلحين كل منهما يعبر عن شئ مختلف، مصطلح "اللزوجة" ومصطلح"منحنى اللزوجة مع درجة الحرارة"
اللزوجة هى مدى مقاومة اى مائع(سائل او غاز) لتأثير اى قوة تغير من حالته يالحركة او السكون، وتقاس بعدة وحدات اشهرها السنتى بواز وتوجد طريقة اخرى لقياسها تسمى اللزوجة الكبنماتيكية وتقاس بوحدة تسمى السنتى ستوك
جميع الزيوت تتغير لزوجتها مع درجة الحرارة ولذلك فان مختبرات التوحيد القياسى مثل ايزو و SAE تقدم رسومات بيانية لمعدل تغير لزوجة زيت معين ، وهذا هو ما نسميه منحنى تغير اللزوجة مع درجة الحرارة، ويكون هذا المنحنى ثابتا لأى نوع من انواع الزيوت ويحصل كل زيت طبقا لاسلوب تغير لزوجته مع درجة الحرارة على رقم معين يمثل مرجعا للمنحنى الخاص به،
الرقم الذى نشاهده مكتوبا على علبة الزيت يمثل الرقم المرجعى لمنحى لزوجة هذا الزيت وليس قيمة لزوجته، يعنى مثلا لما نشوف زيت SAE 40 يبقى ده معناه ان علشان نعرف لزوجة الزيت ده كام سنتى ستوك فى درجة حرارة عشرين مئوية مثلا محتاجين نرجع لمنحنى الزيت رقم 40 فى مواصفة SAE
ماذا عن الزيت متعدد الدرجات؟
الزيت متعدد الدرجات هو زيت تم اضافة مجموعة من الاضافات له لكى تحسن خواص استجابته للزوجة, وهذا الزيت لا يخضع للمنحنيات القياسية المتوازية وانما يخضع لمنحنى اخر خاص به اقل انحناء يتقاطع مع عدة منحنيات ولذلك يسمى متعدد الدراجات ،
والدرجات التى يسمى بها هذا الزيت تكونا عبارة عن درجة الزيتين احادييى الدرجة الذان يتقاطع منحناهما مع الزيت متعدد الدرجات عند درجتين حرارة ثابتتين ، مثلا 40 و 100 ، وهذا معناه ان الزيت المسمى 20 -50 يتصرف كزيت من درجة 20 عند 40 مئوية ويتصرف كزيت 50 عند 100 مئوية، وهذا يعنى ان ذلك الزيت يسير على منحنى خاص به يتقاطع منحنيات مع الزيوت احادية الدرجة ولا يوازيها
هل الزيت متعدد الدرجات ترتفع لزوجته مع درجة الحرارة ام تنخفض
نجد على يسار الصورة قيمة لزوجة كل نوع من الزيوت عند درجتي حرارة هما 40 و 100
وفى المنتصف المساحة التى يشغلها كل نوع زيت سواء ايزو او SAE، لو خدنا مثال SAE لأن هو الشائع فى مصر ،
SAE 20 نجد ان لزوجته فى درجة حرارة 40 مئوية بتترواح من 35 سنتى ستوك الى 70 سنتى ستوك ،
بينما زيت درجة SAE 50 فى درجة 100نجد ان لزوجته بتترواح من 15 الى 20 سنتى ستوك،
اذن زيت متعدد الدرجات SAE20-50 فمنحنى اللزوجة سيتقاطع مع زيت احادى 20 عند اربعين درجة مئوية فى نقطة تتراوح من 35 الى 70 سنتى ستوك، فى حين ان منحناه سيتقاطع مع زيت احادى الدرجةSAE 50 عند درجة حرارة 100 فى نقطة تترواح من 15 الى 20 سنتى ستوك،
لزوجة الزيت متعدد الدرجات انخفضت مع ارتفاع درجة الحرارة
الفائدة من الزيت متعدد الدرجات= معدل انهيار اللزوجة مع درجة الحرارة اقل بكتير من الزيوت الاحادية، اذن المنحنىيكون اقل انهيارا،
اللزوجة: جميع الزيوت احادية الدرجات ومتعددة الدرجات لزوجتها تنخفض مع درجة الحرارة
منحنى اللزوجة: رقم منحنى اللزوجة ثابت للزيوت احادية الدرجة ويرتفع مع ارتفاع الحرارة للزيوت متعددة الدرجة
و بما ان الزيوت تصنع من زيت خام أساسي اللي هو ال Base Oil
زيت المحرك المعدني . زيت المحرك التخليقي .
المنتشر فى مصر ان فى زيت بيمشى 2000 كيلوا وزيت 5000 كيلوا وزيت 10000 تلاف
الكلام ده غير صحيح للاسف ثقافة الزيوت فى مصر معدومة
الزيوت التخليقية والزيوت المعدنية
1- زيت تخليقى
هو زيت تكوينه الكيماوي معدل في المعمل من زيوت لها خواص مختلفة عن زيت المعدنى لانه زيت صناعى
2-الزيت المعدنى
هو زيت مصدره البترول المستخرج من باطن الأرض يعنى من مشتقات البترول وبيتم تكريره وتنقيته
3-زيت نصف تخلقى
نوع نصف تخليقي من زيوت معدنية وزيوت غير معدنية بحيث إن الزيوت المعدنية ماتزيدش عن 30%
مميزات الزيوت التخليقية:
1- ثبات كيماوي وفيزيائي أفضل (يعني مش بيتحلل أو يفقد لزوجته بسرعة)
2- موفر في الوقود لإنه بيساعد الموتور يتحرك بسهولة أكبر
3- بيحافظ على الموتور لما بندوره الصبح لإنه بيوصل بسرعة للأجزاء اللي ما اتزيتتش
4-عمر أطول للموتور
5-سرعة تدفق أعلى من الزيت العادي، فيقدر يزيت الموتور أحسن
6-معدل بخر أقل
7- أداء أحسن في درجات الحرارة العالية قوي والمنخفضة قوي
عيوب الزيوت التخليقية
1- لازم يشتغل على مواتير بتستخدم بنزين خالي من الرصاص
2- غير مفضل في المواتير الرحوية أو الدوارة Rotary (ودي نادرة ومش موجودة إلا في المازدا RX-6، RX-7، RX-8)
الجزء الثانى قراءة الرموز
اول رمز
SAE (Society of Automotive Engineers
مثل رمز 5W-30
هو مقياس لسرعة سريان الزيت داخل المحرك كلما انخفض الرقم زادت سرعة السريان
الزيوت نوعين احادى الدرجة وده sae 50 لا يفضل للسيارات الحديثة
النوع الثانى sae 5w-30
الرقم الاول حرف w = درجة السريان عند بدا تشغيل المحرك والرقم 5 و0 احسن رقمين لان سرعة السريان عالية والزيت اعلى
اى ان يتم التزيت فى خلا 1.3 ثانية علميا المحركات تتاكل فى بداية التشغيل اسرع
30 درجة سريان الزيت عند ارتفاع درجة حرارة المحرك
كلما ذاد الرقم هو 30 الى 40 او 50 استهلاك الوقود ارتفع والاداء قل ولكن التبخير هيكون اعلى
رمز American Petroleum Institute APIمعهد البترول الامريكى
رمز تقيم للزيت وكفائة الزيت
مثال API SM/CF
الرمز S يرمز لمحركات البنزين ومحركات C لمحركات الديزل
الحرف الثانى M او F ده مستوى الزيت كلما تاخر الحرف كلما كان الزيت افضل يعنى M افضل من L و N افضل من M
واعلى تقيم موجود API SN/CF
المصدر:
زيوت المحركات (تعريفها/انواعها/تركيبها/تصنيعها)
via تويوتا العربية - TOYOTA4arab.com http://ift.tt/1bECqCQ
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire